You are currently viewing برج بيزا المائل La Torre di Pisa
برج بيزا المائل

برج بيزا المائل La Torre di Pisa

برج بيزا المائل ( بالايطاليه Torre Pendente di Pisa ) هو برج جرس كاتدرائية مدينة بيزا الايطالية , كان من المفترض ان يكون عموديا و لكنه بدأ في الميلان بعد بناءه في 1173م بفتره صغيره .

ان برج بيزا المائل لم يكن يوما قائما : حيث لم يمر وقتا طويلا منذ البدايه في تشيده عام 1173م حتي بدأت أساساته بالهبوط هبوطا تفاضليا اي بشكل غير متساوي .

محولة المهندسين في ايقاف هذا الهبوط

خلال تاريخ برج بيزا حاول الكثير من المهندسون إيقاف ميلانه . منذ البدأ في المراقبة المنتظمة عام 1911م حيث كانت زاويه الانحراف البرج عن النقطة الاعتبارية من قمته, باتجاه الجهة الجنوبية (اتجاه الميل الحالي ) بحوالي و ازداد انزياح قمة البرج بمعدل منتظم حيث تقريبا 1.2 mm في كل عام حتي وصول ميله الي حوالي 5.22 degree عام 1993م .

في عام1990 م شكلت الحكومة الايطالية لجنة خاصة مؤلفة من خبراء في مجلات الهندسة الجيوتكتيكية (ميكانيكا التربة) و الهندسة الإنشائية ,مهمتها تحديد جديدة لأنقاذ البرج و تدعيمه و الحد من ميلانه. ام يكن الهدف الرئيسي و النهائي تقويم استقامة البرج لان المنشأة مالت باتجاهات مختلفة خلال مراحل بنائها الاولي , مما جهلها تأخد شكل مقوس لذالك لن تقف مستقيمة ابدا.

ظاهره عدم استقرار الميلان

ان ظاهرة عدم استقرار الميلان هي المشكلة الرئيسية التي سوف تؤدي الي سقوط وانهيار المنشأ و يغزي ذلك اللي الكثير من الاسباب و اهمها :

⦁ طول البرج , ثقل قمة البرج , استناد البرج و قواعده علي تربة انضغاطية (سيلت و غضار ,تليها طبقة من السيلت الرملي يليها طبقة غضارية و ذلك حتي العمق 20 m و تتاوب طبقات من الغضار و الرمل لاعماق اكثر من 50 m )

⦁ الشكل التالي يوضح طبقات تربة التأسيس للبرج و تجربة الأختراق النظامي SPT

أعمال الترميم و التدعيم و التدخلات المؤقتة

اولا: حماية البرج

قام العمال باستخرام شرائح فولاذية للحيلولة دون تكسير البناء الحجري الأثري لتحزيم الطابق الاول لمبني .
تم ربط حبال مشوده عند الطابق الاول و الثاني .
تموضع ثقل من الرصاص وزنه حوالي 610 طن عند الجهة الشمالية للحلقة الخرسانية التي تحيط بقادة البرج لأيقاف ميل البرج و إمال قمته باتجاه الشمال مسافة 2.5 cm

ثانيا: التدخلات النهائية :

  • استخراج كتله محدوده من التربه من الجهة الشماليه .
  • السيطرة علي منسوب المياه الجويفه في الجهة الشمالية
  • تدعيم المبني مقتصراً علي الطابق الاول و الثاني

الحفريات تحت أرضية لتصحيح ميلان البرج

من خلال إزاله التربة تحت الجهة الشمالية عبر سلسلة من الحفريات و تم تحقيق التخفيض المطلوب بواسطة تنظيم اقطار الحفر و اعدادها جيث بدأت المرحلة التمهيديه للحفر بإزاله 7 امتار مكعبة و المرحلة النهائية تم حفر و استخلاص 38 متر مكعب .

تقويم برج بيزا

تم تلاكيب حلقه خرسانية اخري حول النصب التذكاري ,ثبتت في الطبقة من التربة الرملية علي عمق 50 m من سطح الارض بواسطة كابلات فولاذية تمتد إلي الاسفل من الجانب الشمالي . وهذه الحلقة الثانية التي سيستعاض عنها بسبائك الرصاص في النهاية , ستعطي قوة مثبتة اكثر . الشد بواسطة قضبان فولاذية مسبقة الأجهاد مقاوم للصدأ , الشد محيطيا بواسطة كابلات فولاذية مسبقة الاجهاد عيلر قابل للصدأ .

كانت تلك المحله الرئيسية التي تضمنت عمليات التدعيم و تقويم المنشأ وبعد الانتهاء من أعمال التنفيذ , عندما انتهت اللجنه من الدراسة و المنافذة الي سيناريوهين لتوقع سلوك البرج مستقبلا :

الاول بان ظاهرة ميل المنشأ ستتوقف نهائيا و كذلك الدوران المستمر لكن الدوران القليل جداً لن يتوقف الناتج عن التغير الموسمي لمنسوب المياه الجوفيه لن تتوقف .

الثاني هو ان البرجسوف يكون مستقرا لفتره تليها فترة استئناف للدوران بمعدلات منخفضه ستمنح المنشأة حياة مستقرة هندسياً 100 سنة علي الاقل .

بعد ذلك تم اعادة فتح البرج للزوار في 21 ديسمبر 2001 . يأتي اليه الكثيرن السياح لييشاهدوا هذا المبني الاثري ويعتبر من الاثاريه في ايطاليا و العالم .

Engineer Mohamed Youssef

خبير التسويق الإلكتروني وطرق عمل محركات البحث, وأعمل على تحسين محركات البحث (SEO) civil engineer / mohamed youssef مهندس مدني مع مجموعة من المهندسين المتفوقين في تنفيذ الاعمال الهندسية 1. مهندس محمد جمعة فضالة 2. مهندس محمد كرم سلامة

اترك تعليقاً