الرئيسية / معلومات هندسية / برج بيزا المائل La Torre di Pisa
برج بيزا المائل
برج بيزا المائل

برج بيزا المائل La Torre di Pisa

برج بيزا المائل ( بالايطاليه Torre Pendente di Pisa ) هو برج جرس كاتدرائية مدينة بيزا الايطالية , كان من المفترض ان يكون عموديا و لكنه بدأ في الميلان بعد بناءه في 1173م بفتره صغيره .

ان برج بيزا المائل لم يكن يوما قائما : حيث لم يمر وقتا طويلا منذ البدايه في تشيده عام 1173م حتي بدأت أساساته بالهبوط هبوطا تفاضليا اي بشكل غير متساوي .

محولة المهندسين في ايقاف هذا الهبوط

خلال تاريخ برج بيزا حاول الكثير من المهندسون إيقاف ميلانه . منذ البدأ في المراقبة المنتظمة عام 1911م حيث كانت زاويه الانحراف البرج عن النقطة الاعتبارية من قمته, باتجاه الجهة الجنوبية (اتجاه الميل الحالي ) بحوالي و ازداد انزياح قمة البرج بمعدل منتظم حيث تقريبا 1.2 mm في كل عام حتي وصول ميله الي حوالي 5.22 degree عام 1993م .

في عام1990 م شكلت الحكومة الايطالية لجنة خاصة مؤلفة من خبراء في مجلات الهندسة الجيوتكتيكية (ميكانيكا التربة) و الهندسة الإنشائية ,مهمتها تحديد جديدة لأنقاذ البرج و تدعيمه و الحد من ميلانه. ام يكن الهدف الرئيسي و النهائي تقويم استقامة البرج لان المنشأة مالت باتجاهات مختلفة خلال مراحل بنائها الاولي , مما جهلها تأخد شكل مقوس لذالك لن تقف مستقيمة ابدا.

ظاهره عدم استقرار الميلان

ان ظاهرة عدم استقرار الميلان هي المشكلة الرئيسية التي سوف تؤدي الي سقوط وانهيار المنشأ و يغزي ذلك اللي الكثير من الاسباب و اهمها :

⦁ طول البرج , ثقل قمة البرج , استناد البرج و قواعده علي تربة انضغاطية (سيلت و غضار ,تليها طبقة من السيلت الرملي يليها طبقة غضارية و ذلك حتي العمق 20 m و تتاوب طبقات من الغضار و الرمل لاعماق اكثر من 50 m )

⦁ الشكل التالي يوضح طبقات تربة التأسيس للبرج و تجربة الأختراق النظامي SPT

أعمال الترميم و التدعيم و التدخلات المؤقتة

اولا: حماية البرج

قام العمال باستخرام شرائح فولاذية للحيلولة دون تكسير البناء الحجري الأثري لتحزيم الطابق الاول لمبني .
تم ربط حبال مشوده عند الطابق الاول و الثاني .
تموضع ثقل من الرصاص وزنه حوالي 610 طن عند الجهة الشمالية للحلقة الخرسانية التي تحيط بقادة البرج لأيقاف ميل البرج و إمال قمته باتجاه الشمال مسافة 2.5 cm

ثانيا: التدخلات النهائية :

  • استخراج كتله محدوده من التربه من الجهة الشماليه .
  • السيطرة علي منسوب المياه الجويفه في الجهة الشمالية
  • تدعيم المبني مقتصراً علي الطابق الاول و الثاني

الحفريات تحت أرضية لتصحيح ميلان البرج

من خلال إزاله التربة تحت الجهة الشمالية عبر سلسلة من الحفريات و تم تحقيق التخفيض المطلوب بواسطة تنظيم اقطار الحفر و اعدادها جيث بدأت المرحلة التمهيديه للحفر بإزاله 7 امتار مكعبة و المرحلة النهائية تم حفر و استخلاص 38 متر مكعب .

تقويم برج بيزا

تم تلاكيب حلقه خرسانية اخري حول النصب التذكاري ,ثبتت في الطبقة من التربة الرملية علي عمق 50 m من سطح الارض بواسطة كابلات فولاذية تمتد إلي الاسفل من الجانب الشمالي . وهذه الحلقة الثانية التي سيستعاض عنها بسبائك الرصاص في النهاية , ستعطي قوة مثبتة اكثر . الشد بواسطة قضبان فولاذية مسبقة الأجهاد مقاوم للصدأ , الشد محيطيا بواسطة كابلات فولاذية مسبقة الاجهاد عيلر قابل للصدأ .

كانت تلك المحله الرئيسية التي تضمنت عمليات التدعيم و تقويم المنشأ وبعد الانتهاء من أعمال التنفيذ , عندما انتهت اللجنه من الدراسة و المنافذة الي سيناريوهين لتوقع سلوك البرج مستقبلا :

الاول بان ظاهرة ميل المنشأ ستتوقف نهائيا و كذلك الدوران المستمر لكن الدوران القليل جداً لن يتوقف الناتج عن التغير الموسمي لمنسوب المياه الجوفيه لن تتوقف .

الثاني هو ان البرجسوف يكون مستقرا لفتره تليها فترة استئناف للدوران بمعدلات منخفضه ستمنح المنشأة حياة مستقرة هندسياً 100 سنة علي الاقل .

بعد ذلك تم اعادة فتح البرج للزوار في 21 ديسمبر 2001 . يأتي اليه الكثيرن السياح لييشاهدوا هذا المبني الاثري ويعتبر من الاثاريه في ايطاليا و العالم .

التقييم

0%

قيم كاتب المقالة

اترك تعليقك او قم بعمل تقييم موضوع برج بيزا المائل

أعجبني
تقييم المستخدمون: 3.5 ( 4 أصوات)

عن Engineer Mohamed Youssef

خبير التسويق الإلكتروني وطرق عمل محركات البحث, وأعمل على تحسين محركات البحث (SEO) civil engineer / mohamed youssef مهندس مدني مع مجموعة من المهندسين المتفوقين في تنفيذ الاعمال الهندسية 1. مهندس محمد جمعة فضالة 2. مهندس محمد كرم سلامة

شاهد أيضاً

الهندسة الطبية الحيوية

الهندسة الطبية

الهندسة الطبية الحيوية الكثير من الناس لا يعرفوا هذا الفرع من الهندسة و هي الهندسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر اتصال
error: Content is protected !!